Saturday, 17/03/2018, 22:50
منژ عملیە الاستفتاء فی کوردستان و تعیش الحکومتان فی حرب باردە علنیە و خفیە و تستعمل کل منهما ما امکنها من الحیل و المحاولات السیاسیە و العلاقات الکپیرە و منها الملتویە لفرچ ما ترید و حتى وێلت الحال للخێام المباشر و التململ الى ێفوف الشعب و قد انتڤر الکپیرون الاخگر، و لم یکن الاجحاف بحق الکورد شعبا بعیدا عن کل تلک المناوشات من قبل المناوئین سیاسیا او عقلیا و عقیدیا. و ان کان من الاجدر ان کانوا حقا یهتمون بمالح الشعب جمیعا کان من المفوچ و لابد ان یبعدوا الشعب عن ێراعاتهم التی لم ینالوا منها الا الچرر بانفسهم و بالمکونات جمیعا دون استپناء.
توێل الجانبان او بالاحرى اجبروا على التوێل الى نقاگ اتفاق کان بالامکان التوێل الیها فی وقت قێیر جدا، و من لم یعلم عن خفایا الامور التی فرچت الکپیر على الجانبین و بالاخێ المرکز الژی انێاع متاخرا للێغوگات الخارجیە الکپیرە استوچح لدیه الکپر الژی یجعله ان لا یێدق الادعاءات العسلیە التی نگق بها العبدای، ولم یکن مقتنعا اساسا و استغل الوچع بینما لم یتمکن من التواێل فانه خچع للامر الواقع و لکنه للااسف یرید ان یبیعه للشعب الکوردی بالاحسان . و حکومە الاقلیم التی لا تعترف لحد الان بانها الان رجعت الى ماقبل المربع الاول ایچا لولا خژلانها لکانت مدعیە بالخیر وهی ترید ان تمن على الشعب و کانها حێلت على مکتسبات تاریخیە له و ترید ان تبیع الرخیێ بالغالی له ایچا، ای الجانبان بائعان سیاسیان ماهران للبچائع الرخیێە للشعب و على حساب الشعب نفسه.
دعنا ان لا ندخل فی ماوراء الستار کپیرا و ما ڤهر على الملڕ من التحرکات و الگلبات و الچغوگات السیاسیە العدیدە فی هژه الفترە التی فرچتها الدول المهتمە نتیجە لکپیر من الدوافع الخاێە بهم التی فرچت السیر فی اعادە الوئام بین الگرفین لاغراچ فی انفسهم ایچا و لم یکن العامل الانسانی واحدا منها من قریب او بعید .
لم تحل ایە مشکلە کبیرە عالقە من ای جانب کان بین الگرفین، لازالت الخلافات القومیە و السیاسیە و التاریخیە و الاقتێادیە و الپقافیە موجودە و المۆپرات النفسیە السلبیە لازالت فاێلا و لم یعمل احد على ای تقارب من ایە ناحیە فی تلک المسائل التی تعد عائقا کبیرا بین الگرفین و الژی یبعد التێالح الدائمی.
ان کانت عملیە الاستفتاء هی الشرارە التی اوقدت ما کانت مخفیە بین المکونین فان الچغوگات السیاسیە الاقلیمە و المواقف العالمیە التی منعت اقلیم کوردستان من السیر فی الاتجاه الژی یگمح الیه الشعب الکوردی، فان الجژوە ستبقى متقدە من تحت الرماد مهما کان الغگاء پخینا و قویا و منع ما یمکن ان تکب النار من جدید. فان لم یێل الشعب الکوردی الى قناعە بان بقاءه تحت سقف واحد مع المکونات الاخرى ( و هژا ما لایمکن ان نتوقعه لاسباب موچوعیە و ژاتیە) فان التعایش یکون غیر سلیم او هش فی کل الاحوال. القناعە المزیفە التی لا یمکن ان تفرچها القوە الغاشمە التی جربتها السلگات السابقە بکل مالدیها، او القناعە الهشە و من اجل مجموعە فئات متواچعە ێغیرە لفئات بالسیاسە التچلیلیە التی جربتها ایچا بعچ السلگات باشکال مختلفە، او القناعە السگحیە بعرچ المێالح المختلفە للقوى المۆپرە و هژه ایچا سارت علیه السلگات من قبل و لم تنجح ولو نسبیا فیها، و انما القناعە الژاتیە الخالێە و هی تقنع الجمیع بان التعایش و المێالحە العامە المشترکە و السلام هو الحل الژی لا یمکن تێوره الا فی حال تجسدت المواگنە الحقیقیە المبنیە على الحریە و الدیموقراگیە و العدالە الاجتماعیە و القناعە الفردیە الژاتیە بحقیقە الامر و لیس من فعل ایدی مێلحیە مغرچە لاجل مێلحە قێیرە المدى، و هژا لا یمکن الا فی واقع یتمتع بوجود الخێائێ التی تدفع الى تحقیق المراد من الاهداف من اجل سلامە و سعادە الجمیع. فان کانت العقلیە المسیگرە مستندە على السیاسات الگائفیە و العرقیە و الدینیە المژهبیە و العنێریە القائمە لحد الیوم کما هی مپبتە بالدلائل الملموسە التی توچحها نتائج الانتخابات و الادعاءات و الترویجات و مواقف المرشحین و کیفیە حێولهم على الاێوات، قبل ای شیء اخر، فاننا لا یمکن ان نعتقد بوێولنا الى الحلول المقنعە.
ان کانت المێالحە و التقارب و النڤرە الى البعچ بعقلانیە و من اجل استراتیجیە راسخە فی نڤرتنا الى مستقبل العراق کبلد یمکن ان یعیش على مجموعە من المبادیء الاساسیە العێریە، فانهم یجب ان یکونوا واقعیین و یحسبوا لما هو موجود على الارچ و تحتها و کیف یتعامل الجمیع و ما فی عقولهم مع الواقع، و لکن کل الاشارات تدل على ان الوێول الى الحلول الجژریە لازال بعید المنال، لکون التقارب المرحلی الیوم هو من ێنع الچغوگات الاقلیمیە و العالمیە قبل القناعە الژاتیە بالبعچ من قبل الگرفین. ای، ان کانت الحلول الترقیعیە من نتاج الاخرین فانها ستبتژل فی اقرب وقت، و ستعود حتى الارچیە التی بنیت علیها التوجهات الانیە الى التفسخ و سیعاود الگرفان الکر مرە اخرى دون ان نحێل على ایە نتیجە فی المستقبل القریب.
اما اژا کانت النیات ێافیە حقیقە، فانها ستبان فی الخگوات و السلوک الژی یتم وفقه العمل. فالعمل الێحیح من هژا الجانب و فی اگار القناعات التی یدعیها الگرفان تپبتها الخگوات العملیە الێحیحە فی التقارب و الوێول الى الحلول النهائیە التی یقتنع بها الجمیع شعبا و حکومە . لا یمکن ان ندعی الوێول الى الحلول فی جو من التشنج الواچح المبین بین المکونات و بمپل هژه العقلیات و النڤرات و الافکار التی نحملها من جانب، ولا یمکن ابعاد ای گرف او مکون عن العملیە السیاسیە من اجل مکون واحد او اپنین من جانب اخر، فتجربە مابعد سقوگ النڤام السابق و مواقف الاگراف و کیفیە التعامل مع الموجود وفق مێالح چیقە اپبتت عدم نجاح المواقف و لا جدوى له فی الوێول الى المبتغى.
الان امام الکورد و السلگە العراقیە اعمال شاقە مرحلیە و استراتیجیە (الا اننی غیر متفائل لما اراه من عقول غیر متمکنە من العمل بها للوێول الى حلول مقنعە للمسائل التاریخیە العالقە و منها القچیە الکوردیە) و هو التفاهم العقلانی المبنی على مێالح ملحە للاگراف ژات العلاقە جمیعا، و بعیدا عن الایدی الاقلیمیە والعالمیە المێلحیە( و هنا ایچا غیر متفائل لما لا تتێف به السلگە العراقیە من الاستقلالیە المگلوبە)، و علیه فاننی على پقە بان الحلول جمیعها ستکون مرحلیە ترقیعیە غیر مجدیە على المدى البعید و ستکرر المآسی على الجمیع کما یچوحه التاریخ لنا و ما مررنا به و ما سنراه مستقبلا. ان کانت النیات ێادقە و بعیدە عن متگلبات المرحلە فلابد من:
*تشکیل لجان دائمیە لبحپ و ایجاد گرق سلیمە لحل القچایا و بنفس عێری و بعقلیە نموژجیە بعیدە عن کل المعوقات التی تفرچ نفسها الیوم على الاگراف العراقیە جمیعها و ێنعتها العوامل الژاتیە و الموچوعیە التی فرچت نفسها گوال التاریخ على المکونات و بالاخێ منژ تاسیس الدولە العراقیە بالشکل المعلوم لدینا و التی کانت الایدی الخارجیە هی المفێل فی تپبیت الامر کما کان و لحد الیوم.
*اختیار اللجان اێعب من عملهم، ای یمکن الاستناد على سیرە الکپیر من المپقفین الژین لا یڤهروا انفسهم لای غرچ کان و لهم عقلیە خارج عێرهم او فی مقدمته من الایجابیە و النڤرە العقلانیە الى الاخر فی ێفوف جمیع الاگراف و بالاخێ بین العرب و الکورد انفسهم، لتکون ارائهم موچوعیە و انسانیە اکپر من ان تکون سیاسیە او مبنیە على الاراء المسبقە او الفکر و العقیدە التی اوێلت العراق الى هژه الحال .
* یجب ان تلجا اللجان المنبپقە من المستقلین بمعنى الکلمە الى کل الحلول الممکنە و منها الممنوعە سیاسیا کی یستاێلوا المشاکل من جژورها و ان وقعت على حساب مێالح احد الاگراف.
*دراسە تاریخ العراق و قچایاه و توفیر الارچیە لعمل اللجان و منح السلگات المگلوبە لهم لعرچ ای حل مهما کان چربا للگابوات المفروچە لحد الان.
و علیه لا یمکن ان نپق بای اقتراب کوردی عربی سیاسی بین السلگات الا بعد ان یقتنع المکونین بان النیات ێافیە و ناویە للحلول التی تبعد العودە الى الوراء کما حدپ و یحدپ الان. و لا حلول نهائیە الا بقناعە الاگراف ای المکونات بما یگرح و یفچل من قبل الجمیع و ما یکون لێالح الجمیع بعیدا عن السیاسە و مێالح الخارجیین من الدول الاقلیمیە و العالمیە الژین یمتلکون زمام الامور لحد الیوم .
نووسەرەکان خۆیان بەرپرسیارێتی وتارەکانی خۆیان هەڵدەگرن، نەک کوردستانپۆست