کتێبی بیرەوەرییەکانی کاپیتان موحەمەد مەولودییان بە دەنگ گوێی لێبگرە (کوردبوون)

  • Su
  • Mo
  • Tu
  • We
  • Th
  • Fr
  • Sa
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  • 1
  • 2
  • 24
  • 25
  • 26
  • 27
  • 28
  • 29
  • 30

ڕیکلام

وشە: لە ڕۆژی: تا ڕۆژی:


لا نريد أربيل عاصمة السياحة نريد حق دنيا

Monday, 09/06/2014, 12:00

1416 بینراوە




اختلاف نظرة الشعوب عبر التاريخ لمنظور المرأة ففي قانون حمورابي من اصل 282 قانون 22 نص احتوى بحق المرأة دلالة واضحة على مكانة المرأة آنذاك وعلى مر العصور انتقلت حقوق المرأة من ظلام الى النور وصولا الى العصر البابلي بوصول الملكة سميراميس التي تولت السلطة لمدة خمس سنوات وانتقلت حقوق نساء الى عصر الاسلام الذي اعطى حقوق للمرأة ولكن من نقل عن الإسلام من شيوخ ورجال الدين كانوا سبب بتولد معتقدات عن تظلم الإسلام للمرأة كونهم فسرو القران والسنة من مصالحهم الرجولية باستثناء البعض الذين اصبحوا ضحية ولاتفاق على تهميش آرائهم او تكفيرهم.

في الشرق الأوسط حق المرأة يشهد رجوعا الى العصور المظلمة او منقسما الى عصرين عصر ما قبل الإسلام(عصر الجاهلية) او عصر ما بعد الإسلام وسبب تنوع هذا الانقسام طبعا تفاسير دراسة الرجال للمرأة في الإسلام وكأن الإسلام اقتصر على المرأة الا ظهور نساء مثقفات ومنهن درسن الإسلام وظهورهن وتثقفن فيه واتضحت تفاسير التي أصبحت فيها مرأة ضحية رجال الدين كونهم هم القبلة التي ينظر لها الإسلام آنذاك حقا المرأة كانت ومازالت مظلومة لنلقي نظرة الى حق مرأة في الشرق الأوسط ناهيك عن السعودية وغيرها من بلاد الإسلامية, تواجه المرأة في كردستان مظلومية ومازالت هذه العبودية بحق المرأة تمارس رغم مشاركة نساء في برلمان كردستان الا ان برلمانيات يواجهن عبودية اسياد في البرلمان !



في المجتمع الكردي لاتزال المرأة تحت مرحومة شيوخ العشائر الذين هم أنفسهم سبب هدم كردستان أيام صراعات الحكم البريطاني وقضية الكردية واحتلال الدولة العثمانية للعراق وسيطرتهم على الكرد وسبب توسع نطاقهم ودولتهم وسيطرتهم على الكرد والسبب هو :هم أنفسهم رجال الدين الكرد وكان الرابط الرئيسي هو الإسلام.........الخ, كردستان العراق ما تزال هذه صراعات حكم عشائرية تتظلم المرأة ولهذه السبب ترتكب جرائم بحق بريئات ويستغلن باسم الدين(دنيـــــــا هي احدى هذه صراعات) ما جاء به زوجها الجاهل المحتمي تحت سقف رجال العشائر هذا يبرهن انتهاك حقوق المرأة والقانون في كردستان ووجود قوانين والبرلمانيات لا دور له ولا سيادة للقانون وهذا تكبد بحق القانون وتهميش السلطة الحاكمة في الإقليم كيف لمسعود البارزاني ان يتقبل هذه الانتهاكات بحقه كونه هو الحاكم ! حتى وان كان ابن عشائر عليه ان لا يتقبل المجازر التي ترتكب بحق النساء في كردستان.

قضية دنيا تحمل الكثير من هموم الدنيا مثقلة على اعناق النساء تؤكد جرائم ترتكب أبشع من هذه لكنها غير معلنة لا نريد دول اجنبية تدافع عن نساء في كردستان عن طريق ارسال مندوبيها من نشطاء حقوق الانسان نريد كما ان أربيل أصبحت عاصمة السياحة العربية لسنة 2014 نريد ان تكون كردستان عاصمة حقوق الانسان! وبهذا يكون احترام المرأة بدءا من أكبر رجل في الدولة الى أصغرهم على النساء في البرلمان ان يطالبن بالحكم على شيوخ العشيرة التي احتضنت زوج دنيا وان يمثلوا امام القضاء كونهم هم المشجعون على ارتكاب الجرائم بحق النساء في كردستان يا برلمانيات بمختلف انتمائيتيكن السياسية من حقكن ان تدينن وتحتجن على صمت وتجاهل بحق (دنيا ودعاء وخواتهن) لكي لا تدير الدائرة عليكن يوما او بحق احفادكن مستقبلا,بحق القانون يجب ان يحكم زوج دنيا وامام منظور العالم وليس فقط المجتمع الكردي لكي يكون عبرة لغيره من الرجال رد وسلب حقوق نساء واجب فلاتتقدم كردستان الا بتقدم نسائها وتكفي الاهانة للمرأة الكردية وتيسير الرجل عليها باسم الدين او تقاليد الاجتماعية نأمل ان لاترتكب جرائم اخرى

بحق النساء في كردستان.

أرخوان.زنكنه_الولايات المتحدة الامريكية

چەند بابەتێکی پێشتری نووسەر


(دەنگدراوە: 0)