دفاعا عن الماوية دحضا للتحريفية
Wednesday, 18/11/2009, 12:00
الصراع الفكري ظاهرة جدلية وتناقض .
اتناول طرحا موجزا حول الصراع الفكري تبيانا للحقــائق الموضوعية التي عززها ماو ببراعته وعبقريه واثبت بها للعالم ان النظرية الماركسية اللينينية نظرية ثورية ، واكب ذلك في مسار التحقيق بممارسة على ارض الواقع ، اجاد ماو استراتيجية ترمي الى تحقيق سلطة الدكتاتورية البروليتارية ، بهذه الاستراتيجية تم تقليم اظافر العدو الطبقي ما اتبعه ماو من مسار تطور اساليب الثورة في الصين كانت خطوة مباركة ونصر
كبير ، بهذا لقد امتدت تجربة ماو الى العالم برمته ، لاسيما على اطار الحركة الشيوعية العالمية التي تبنت استراتيجيتها على اسس استراتيجية التي رسمها ماو ، لقد عزز ماو الخط الثوري تواصلا مع النظرية الماركسية اللينينية في خوض الصراع الطبقي في الاعتماد على المنهج الثــــوري الذي لايتعارض النظرية " الماركسية اللينينية " كنظرية ثورية ديالكتيكية جدلية ، نظرية العمل والانتاج ، على خلاف من التراكمـــات الميتافيزيقية والمنظومات الدينية ذات المعايير الوهمية دحضها ماو بلا هوادة ، ان عظمة وعبقريته ماو
احبطت ظلامية المعادلات التحريفية على مستوى الصين والعالم بكل المقادير وبالنور الساطع للثــــورة البروليتـــارية بمعنى الثورة الحقيقية التي رسم خطوطها البيانية العبقري الفذ الرفيق ماوتسي تونغ ، تبلورة كثورة العمل والتغير والانتاج . ان شيء من هذا القبيل لم يحدث مع مسيرة التي تخطى فيها الرفيق انور خوجا على مستوى البانيا واوروبا والعالـم . في الوقت الذي تصاعد النزاع بين انور خوجه مع التحريفيين في كشف خطوطهم العريضة ودحضها ، لاننكر حقيقة ذلك لقد وقف الرفيق انور خوجه وقفة بطولية شجاعة بوجه
مؤمرات الامبرياليـة الاشتراكية السوفيتية وزعيمها التحريفي الرجعي خروتشوف وتصدى بقوة ضد الممارسات الرجعية لخروتشوف ، كما تصدى للتيارات الرجعية التي واكبت افكار خروتشوف الصفراء ، ممن اتبعوا منهج خروتشوف المناهض لحركة الثورة البروليتارية العالمية ، دافع انور خوجا عن الستالين بلا هوادة ، الا انه تراجع في الوقوف مع ماو في تعزيز حركة الثورة البروليتارية العالمية ، مبررا اسباب تراجعه بقصة العوالم الثلاث ، بما نعتقد ان اطروحة العوالم الثـــلاث لاتجتاز منهج الصراع الطبقي بين عالــم الراسمالية الكبرى
المعنية بالامبريالية الذي ركز عليها لينين بتعقيبه ومقولاته قبل ماو وفي مخطوطته الامبريالية اعلى مراحل الراسمالية ، وبالفعل هنالك عالمين اخرين تطلب تفسيرها لربما نقول ما اكد عليه ماو البلدان الراسمالية الصناعية التي تاتي بالمرحلة الثانية بعـد الامبريالية، وثم بلدان عالـم الثالث التي تعني بالدول الفقيرة الدول المستعمرة وشبه المستعمرة ، كذلك انور خوجة اطلق عليها بدول ضعيفة التطور ، هـذه الوصفة التي اطلق عليها انور خوجا تطابق من حيث المبداء ما ذهب اليه ماو في حينه كما اطلق عليها بدول ضعيفة
التطور وماو اطلق عليها بدول العالم الثالث ، ان هذا الخـــلاف ليس خلاف ايديولوجي ... ولايعكس بطبيعته صراع ايديولوجي ولهذا كان لايستوجب ان يرشح انور خوجة هذه المسالة ضمن اطار تصعيد الازمة وتعقيدها دمجا بالمسائل الصعبة تحديدا والتي عرقلت تحالف جميع التيـارات الشيوعية على نطاق العالـــم ، هنا وقع انور خوجه في وهم عندما استند على الاسس البيروقراطية في الالتفــاف على حركة الثورة البروليتارية العالمية ، هذا ما ادى الى انقسامها وانزال الضرر بحركة الثورة البروليتـــارية العالمية برمتهــــــا ،
بهذا منح بعض الفرص لخروتشوف كي يستطيع استغلال وجر الحركة الشيوعية العالمية تحت قبضته الاحتكارية الرجعية هـــــذا الذي تعارض مع حركة الثورة البروليتارية العالمية والتي حولها الى جليد سياسي غير قابل للذوبان هذا امر غريب وافكار غريبة على الشيوعية العلمية ، تفعيل التحريفية كانت ولا زال غالبية التكتلات الرجعية الموالية لخروتشوف الارعن كانهــــا جمدت بجليد سيبريا وارسلت بمثابة قوالب خروتشوفية جامدة نحو اقطارها ..
انور خوجة فتح باب اخر للتكتلات وفجوة اخرى لتشتيت طاقة الثورة البروليتـارية
العالمية وتجزئتها ، حيث اتبعت بعض التشكيلات على مستوى اممي المنهج المثالي الميتافيزيقي ، والتي احالت تياراتها الى حالة الركود ، لقد ركدة معهـــا حركة الثورة البروليتــــارية على مستوى اقطارها ايضا لم نصادف أي تيــار موالى لافكار انور خوجة خاض ثورة على نطاق أي قطر من اقطار اوروبا ودول ضعيفة التطور ولو على أي مستوى كان ، ان الثورات البروليتارية العالمية حتى يومنا هذا تسترشد
بتعاليم ماو .
الحرب الشعبية التي خاضتها البروليتــارية الصينية والتي قطعت 25 الف كيلو متر مربع من اقصى الصين الى اقصاها بمسيرة طويلة بقيادة القائد البروليتــــاري الفذ ماوتسي تونغ عامل هام في تطور افاق حركة الثــورة البروليتـــارية على مستوى العالم ، كان من الصعب جدا بالتنظيمات المدنية المختبئة في المدن ، الوقوف انذاك في وجه نظام الكومنتانغ الرجعي نظام تشانغ كاي تشيك اذا لاتحل البندقية حكما في هذا الوسط لو بقى زمام الامور بيد ليوتشاوتشي وقادة اخرين من القابعين في المدن
لما تحقق الثورة البروليتارية عام 1949 .
اكتشف ماو اعراض الازمة في فحص دقيق وبعــد ان كشف اعراض الوباء اجاد ايضا كيفية معالجتهــا لقص اجنحة نظام عسكرتاري مسلح ودحره ، اعتمـادا على تسليح البروليتــاريا بالنظرية الثورية والبندقية ، لا بتنظيم تجمعه جمع غفير من العمال والغلاحين والطلبة تسير في طريق وعر من دون اعداد ممارسة صحية تحافظ على كينونة التنظيـــم ومنحه وسائل الدفاع الكافية حتى يصمد بوجه القـــوة العاتية التي تقارع النظال الجماهيري ، والذي كان محصورا في المدن هنا قدموا ويقدمون تلك التيارات التحريفية عناصرها كبش الفداء في
الساحات العامة والمؤسسات والشوارع والتي كانت دون جدوى ، لو كان الشعب الفيتنامي يتبـع النظال الذيلي والانتخابات المخزية كالشعب العراقي والفلسطيني لعمر الاستعمار مائة عام اخرى وشدد قبضته على فيتنام وللاسف القيادة الفيتنامية بعد التحرير سارت باتجاه خروتشوفي وانزلقت
نحو التحريفية .
الحرب الشعبية انقضت على نظام تشانغ كاي تشيك الفضل يعود لحكمة ماو في صنع
الثورة والحياة . بالرغم ان تشانغ كاي تشيك منح انذاك الاقطاعيين ادواة القوة حتى يتحكموا بمصير الطبقات الفقيرة المؤلفة من المزارعين المسحوقين الفقراء التي تقطن اساسا في الريف ، ان المجابهة مع النظام في تنظيم شيوعي ناقص البنيــــان تنقصه وسائل الدفاع عن الحزب والجماهير ، لايسلم الحزب ولا الجماهير من انيــــاب افتراس عسكرتارية ، قرر ماو تسليح الحزب والفلاحين الفقراء استعدادا لمجابهة القوة بالقوة وارهاب العدو الطبقي العسكرتاري بالارهاب الثوري ، واكد ماو على مجابهة البنـــــادق بالبنادق ،
مجابهة القوة العسكرية التي تتحكـــــم في حيـاة الطبقات الفقيرة من الشعب وكسر طوقهــــا الارهابي هذا ما دفعه نحو رسم استراتيجية عسكرية ثورية وعززها ماو بالثقافة الثـورية انسجاما مع واقع " النظرية الثورية النظرية الماركسية اللينينية " التي تصدى بها الحركة التحريفية العالمية التي تزعمها خروتشوف ، ودحضها بشدة واقراره مواصلة مسيرة حركة الثورة البروليتارية العالمية نحو افق افضل .
لم يخرج انور خوجة على النضرة البيروقراطية او انطلاقا من الذاتيـات على حساب
العموميات وبالتالي توقفت مسيرة الثورة الحقيقية في البانيا فحلت محلها حركة الثورة المضادة ، فسقط نظام راميز عاليا خليفة انور خوجة ، غياب الثورة الثقافية والتطور
التقني الصناعي وعدم تظافر الجهود في صد التحريفية كان حصادها تلك النتائج .
الصراع الفكري ظاهرة جدلية الصراع يقرر انشاء خطة افضل لانجاز عمل افضل قابل لتصيح مسار العمل بطريقة افضل وليست حالة جامدة ومطلقة تحدث في السكون تعكيرا لمبادىء العمل بعروض فكرية بالية ودوجمة مطلقة ، او بتراوح الحركة الثـــورية في مكانها ، ولايعزز تصميم الحقائق من هنا يشغل الصراع الفكري جميع مراحل العمــــل الفكري والتنظيمي وجميع ما تتركز عليه الحركة الشيوعية العالمية في صيرورة العمــل التكتيكي والاستراتيجي ، ما يجب ان نتخذه كموقف صارم ان نعد العدة لاقتحـام شتى المرواغات والاباطيل التي من
شانهــا اثارة الثـــــــورات كالثورة المضادة لخروتشوف الصين الرجعي الارعن المقبور " تنغ هسياو بنغ " من انصار الراسمالية ، الذي حاول نفض الغبــار الاسود فوق النظرية الماركسية اللينينية لتعتيمها .
لابد ان ندرك اساسيات التناقض بعمق جدلي وليس بفهم سطحي الذي ينحصر في اطار التحليلات السطحية المغلولة بالسذاجة ، التي حكمت على العموم برغوة المطلق ، على مدى اكثر من نصف قرن شهدت الحركة الشيوعية من المتناوبين على المفـــاهيم التي تتنافى مع الديالكتيك الماركسي ، ذلك بلداننــا ظاهرة من المظاهر الغريبة ناشر نحوها بخطوط عريضة ، منــذ عقــود طوال نواجه خطر التحريفيين المتمسكين بالبيروقرطية
والنظريات الليبرالية الراسمالية ..
نحن الشيوعيين الماويين الثوريين قبل غيرنا نرى ان الديالكتيك هو البارومتر لمعالجة التناقضات معالجة صحيحة بنسبة قابلة للتغير والتطور ، الديالكتيك هو القانون الجدلي المادي الاساسي يعزز قدرتنا لفهــم التناقض حتى لايخرج التنظيم عن اطار النظرية الماركسية اللينينية الماوية الثورية ، الصراع الفكري هو المنهج الواقعي الذي يحدث على ارض الواقع , وعلى مسرح العمل يكون في موضع فهم دقيق ودراسة جدلية بحته يفصل الحقائق عن الخروقات وفصل الثورة الحقيقية عن الثورة المضادة .
في الوقت الراهن بسبب انعدام التوازن التحريفي تفاقمت عليهم الامور فتصدع
هرمهم للاخر فذابو ذوبان مطلقا بالانظمة الفاشية لقد اطلقنا عليهم الاشتراكيون الفاشيون هذا مايليق بهم .
[email protected][email protected]
نووسەرەکان خۆیان بەرپرسیارێتی وتارەکانی خۆیان هەڵدەگرن، نەک کوردستانپۆست