کتێبی بیرەوەرییەکانی کاپیتان موحەمەد مەولودییان بە دەنگ گوێی لێبگرە (کوردبوون)


اهذا لطم على الحسين ... ام على الهريسة !

Friday, 08/11/2013, 12:00


وسام جوهر


بعد ان شاهدت المقابلة الصحفية للبرلمانيه الست فيان دخيل من التحالف الكوردستاني، بخصوص مقاعد كوتا المكون الايزيدي ، وجدت ضرورة في ان ادلوى بدلوي لاهمية الموضوع راجيا من الست فيان رحابة الصدر لاختلافنا في الراي معها و ساترك العواطف و المجاملات جانبا مع جل احترامنا لها و لزملائها. انا انسائل ان كان هذا البكاء على الحسين ام على الهريسة؟! لو اتى هذا الكلام من شخص عادي بدافع العاطفة و الحماس لما توقفت عنده و لما اكتسب اهتمامي .... و لكن ان ياتي هكذا كلام من ست مثقفة و سياسية برلمانية تملك ملكة فكرية و لغوية نفتخر بها كايزيديه ، يجعل واجب التوقف عند كلامها لزوما.
جميل انها خرجت مع زملائها من قاعة البرلمان احتجاجا على تهميش الحق الايزيدي ! لكن لنا تساؤلات تستوجب منها الاجابة؟ هل خرج معهم و لو عضو برلماني اخر من التحالف الكوردستاني و من غير الايزيديين؟ حسب علمي لم يحدث هذا ! لماذا؟ اوليس الايزيدية اكرادا؟ اوليس باصوات الايزيديين وصلت الست فيان و الاخرين من زملائها ليكون جزء من طاقم التحالف الكوردستاني؟ اين مصداقية التحالف اذن؟ الست فيان تعلم اكثر مني و من غيري بان في بغداد لا يتم اقرار و لو قانون واحد ما لم يحصل على مباركة التحالف الكوردستاني مسبقا و هذه المره لم تكن استثنائا ابدا ... اي بمعنى ادق فان الست فيان و معها كل اعضاء التحالف الكوردستاني صوتوا على اسوء قانون اقره البرلمان العراقي في تاريخه على حد زعمها. يا ترى هل يشمل نقدها التحالف الكوردستاني ايضا كشريك حقيقي لاستصدار هذا القانون الذي همش الحق الايزيدي؟ خاصة و ان الكورستاني كان قد اركع الاخرين لارادته في استحصال مقاعد اضافية للاقليم ناهيك عن المقاعد التعويضية. هذا يثير الشكوك لدى الكثيرين من ان الكوردستاني انما لعب لعبة مزدوجة في مسالة مقاعد الكوتا للمكون الايزيدي ... لا يخرج منها الا رابحا ... وهذا ما حصل بالفعل اذ تنازل عن كوتا الايزيديين و الفيليين ليضمن مصالحه السياسية في التعديل المقترح. الا ترى الست فيان و زملائها بانهم يمثلون المكون الايزيدي في برلمان العراق كما هم الان و مثلما راه التحالف الوطني و القائمة العراقيه ... و لهذا لم يوافقوا على منح الايزيدية و الفيلية تمثيلا مركبا و متكررا و براينا هذا هو عين المنطق... ام اننا اصبحنا الان نتكلم عن نوعين من الايزيديه ...ايزيديه التحالف الكوردستاني و ايزيدية الايزيديه؟؟ عندها تكون الست فيان امام مشكله خطيره اذ تقر بان المكون الايزيدي شيء و الكورد الايزيديين شيء اخر !
ثم اننا نتسائل عن موقف برلمانيينا لو ان الشيعة جدلا طالبوا بمقاعد كوتا للصدريين او الحكيميين ...او لو ان السنة طالبوا بمقاعد كوتا للشمر او الدليم ! ما هذا الذي يعطي للايزيدية و الفيلية هذه الخصوصية في بغداد و تنفي عنهم في كوردستان؟! بكل امانة لا حق اللهم سوى المصالح الحزبية التحالفية باعتباره اي التحالف الكوردستاني المدير لشؤون الايزيدية القاصرين... و ان مقاعد كوتا محتملة للمكون الايزيدي ستنتهي بشكل و الف شكل الى سلة التحالف ديناصور المشهد السياسي العراقي.
ان حرص برلمانيينا سيدمي القلوب لو اتصف بقليل من المنطقيه و المصداقية و بقليل من احترام العقل و الذكاء الايزيدي ...! اين التمثيل الايزيدي الرمزي في برلمان كوردستان ؟ و اين كل هذه الدموع و الحماس و الشجاعة لوصفه باسوء تشريع في تاريخ كوردستان... ان يخلو برلمانه من كورده الاصلاء! ام ان الايزيديه في كوردستان هم اكراد و بس ... و في العراق اكراد و ايزيديه ... ليكون اكرادا بتكرير و تربيع في بغداد ! تشير الست فيان و معها زملائها باصابع الاتهام الى الذئب الشيعي السني الذي اكل معه التحالف الكوردستاني وليمة حق المكون الايزيدي المسكين و الذي كعادته بات يصفق بدافع العاطفة لمن قتل القتيل و مشى في جنازته كاكثر اللاطمين !!! اتقوا الله و كفى ذر الرماد في عيون باتت تشرف على العمى...! متى يحين الوقت لان تقولوا الحق كما هو ولو مره واحدة ....قفوا بوجه من خذلكم و خذل من اجلسكم على كراسيكم و انتم طلاب حق ....عندها سنصفق لكم بعقولنا قبل قلوبنا ....الى متى يبقى هذا المكون المسكين البقرة الحالوبة من غير حقوق؟ كيف لنا ان نتهم بغداد و قد وضعنا كل ما نملك و ما لا نملك من بيوض في سلة اربيل؟ في كل بلدان العالم يطالب الناخبون ممثليهم من البرلمانيين بحقوقهم و الذين بدورهم يلتجاون الى احزابهم و قادتهم ....و هذا ما نتوقعه من برلمانيينا الافاضل ....نريدهم ان يبكوا على الحسين لا على الهريسة و حسين الشهيد المظلوم هنا هو حق المكون الايزيدي ...الايزيدي الذي خرج من كل مولود صفر اليدين.....!
بقى لنا ان ننتظر لنرى ان كان حقا سيطعنون هذا القانون و على الضد من ارادة الثلاثي السياسي الذي اذا قرر شيء اصبح هو المكتوب الذي لا هروب منه.
وسام جوهر
[email protected]


نووسەرەکان خۆیان بەرپرسیارێتی وتارەکانی خۆیان هەڵدەگرن، نەک کوردستانپۆست






کۆمێنت بنووسە