کاتێک نەفامێک قەڵەم و جەلادێک چەک و خائینێکیش دەستەڵات دەگرنە دەست، نیشتیمان دەبێتە جەنگەڵستان، چیدی بۆ ژیان دەست نادات..(دکتۆر مستەفا السباعی)

  • Su
  • Mo
  • Tu
  • We
  • Th
  • Fr
  • Sa
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8
  • 9
  • 10
  • 11
  • 12
  • 13
  • 14
  • 15
  • 16
  • 17
  • 18
  • 19
  • 20
  • 21
  • 22
  • 23
  • 24
  • 25
  • 26
  • 27
  • 28
  • 29
  • 30
  • 31
  •  
  •  
  •  
  •  

ڕیکلام

وشە: لە ڕۆژی: تا ڕۆژی:


شەنگال ، وحقائق تصم الآذان بصراخها

Tuesday, 16/09/2014, 12:00

1866 بینراوە



إن الفرمان الأخیر ، الفرمان الرابع والسبعون ، الذی تعرض له شەنگال ، وضع الایزیدیین أمام حقائق تصم الآذان بصراخها ، ومنها ؛
١ - کل الفرمانات التی حدثت فی العصور الماضیة فی کفة ، والفرمان الأخیر لوحده فی کفة . لأن خنجر الخیانة والغدر ، خنجر الخسة والدناءة ، خنجر الجبن والجبناء ، کان ظاهرا للعیان ، ظهور الشمس فی عز الظهر .
٢ - إن الخونة ، خانوا القوم ، وتاجروا بکرامتهم وبمقدساتهم ، مرتین ، مرة عندما انهزموا تحت جنح الظلام ، دون أن یحیطوا أحدا بالعلم ، وترکوا القوم دون أی رادع من الضمیر ، وهم معزولین من السلاح ، ودون عضید وحامی ، لتنهش بهم الکلاب والضباع . ومرة عندما جعلوا من أنفسهم هم ، حامیهم ووکیلهم أمام العالم . وفی المحافل الدولیة ، وتاجروا بقضیتهم ، وبمصائبهم ومآسیهم ، وبدمائهم ودموعهم ، وسخروها کلها ، جملة وتفصیلا ، لمصالحهم الخاصة . وزادوا من أرصدتهم فی البنوك ، ولدی الشرکات التجاریة أضعافا مضاعفا .
٣ - إذا تحررت شەنگال ، من الدواعش ، وکان لششو وأسیاد ششو، بعد التحریر، أی دور أو حتی کلمة ، فهذا یعنی إن شەنگال غیر محررة ، بصورة حقیقیة حقا . لأن ششو وأسیاد ششو ، ما هم سوی الوجه الحقیقی ، والأخطر ، والمخفی للدواعش . وبمعنی آخر لا فرق لشەنگال ، وأهل شەنگال بین أن تبقی شەنگال تحت سطوة الدواعش البرابرة الهمجیین ، أو أن یکون ششو وأسیاد ششو هم یمسکون بزمام امورها ، والذین هم من طبائعهم وعاداتهم ، أن یحسبوا البلد کله ، ملك لهم ، وأهله عبدتهم وخدمهم ، ولا غیر . کما کانوا منذ قدیم الزمان .
٤ - إن ششو الفاقد ، کما هم أسیاده ، لکل معانی الإنسانیة ، والمروءة ، والرجولة ، ومسؤولیة المقاتل ، إنهزم من شەنگال ، ولطخ قدسیة إسم الپیشمەرگە ، وحلاوته التی کلفت الکورد عشرات الآلاف ، بل مئات الآلاف من السهداء ، بمرارة العار کالحنظل علی لسان أهلنا فی شەنگال ، فإنه هرب دون أن یطلق من بندقیته البرنو، التی کانت غالبا ، إن لم یکن ، دوما سلاح من ، أحدی عینیه ینظر إلی الخلف ، لایجاد وتأمین طریق آمن للإنسحاب ، إن لم یکن للهزیمة والهروب ، عند الشعور بالمخاوف والخطر ، إطلاقة واحدة ، وقد التجأ هو إلی قوات الحمایة الشعبیة ، القوت التی أدت ، ما کان علی ششو وأسیاد ششو أن یقوموا بها ، من مهام وواجبات ، سواء أکانت إنسانیة ، أم ثوریة ، أم القومیة والوطنیة ، حیث إنهم أنقذوا حیاة عشرات الآلاف من أبناء شعبهم بروح ملؤها الفداء والتضحیة . وقدمت هذه القوات ، ما کان بإمکانها ، من مساعدات وتسهیلات ، والمسلك الآمن ، للمحافظة علی حیاتهم ، وتأمین سلامتهم ، لهؤلاء الذین یعتبرهم ششو نفسه قائدا لهم ، ویهدد بهم قوات الحمایة الشعبیة ، التی یدین من یعتبرهم ششو من أتباعه بحیاتهم لها .
٥ - الایزیدیون الیوم ، أمام خیارین ، لا ثالث لهم ، إما مجتمع القطیع ، وتوالی الفرمانات ، وإلی أبد الآبدین . إما همة الأحرار ، وتحدی المصاعب والصعاب ، وإثبات الذات .
٦ - الجیل الجدید ، والأجیال القادمة ، إما محکومة بالغرق فی بحرالمآسی والویلات ، والتقوقع فی بودقة الضعف والعدم ، وهم مقیدون بطوق وأغلال الذل والعادات . أو إما التهیؤ والإستعداد التامین ، روحیا ونفسیا ، لدفع ثمن الحیاة الحرة الکریمة ، الحیاة اللائقة بالإنسان ، وإنسان بکل المعانی والقیاسات إنسان .
٧ - الایزیدیون ، کما بنوا جلدتهم الکورد ، کانوا دوما ، وعلی مر العصور والأزمان ، مشروعا للجشع والمتاجرة ، وهدفا للإستغلال والإستعباد ، وکانت لأصحاب النفوس الضعیفة ، کششو وأسیاد ششو ، الذین یعیشون هم بین ظهرانیهم ، ویتطفلون علی دمائهم ودموعهم ، ولهم الید الطولی کأدلاء الخیانة ، علی أمل أن یحظوا بلفتة عطف وهبات المحتلین والأعداء ، ولکی یکون بإمکانهم أن یقتاتوا علی فتاتهم ، علی حساب إبادة قومهم ، وهدم وتدمیر بلادهم ومدنهم .
٨ - إن کل شیئ فی کوردستان ، کما فی ایزیدخان یصرخ وینادی بالثأر الثأر الثأر ، الثأر للأمیرات اللواتی أفدین بأعز ما لدیهن ، فداءا لکرامتهن وکرامة أهلهن ، الثأر الثأر الثأر ، أولا لأرواح کل الضحایا البریئات والأبریاء ، اللواتی ، والذین ، عوملن وعوملوا ، وبأقصی أنواع القسوة والوحشیة اللتین لم تری الإنسانیة مثلهما . الثأر الثأر الثأر أولا باستأصال الخیانة والخونة ، بقلعهم من جذورهم ، فی کوردستان ، کل کوردستان . فالکورد ، کل الکورد ، أمام مسؤولیة أخلاقیة ، وقومیة وتأریخیة ، تجاه ما تعرض لها الکورد من مهانة ومذلة علی ید الدواعش .
٩ - کل شیئ فی کوردستان ، من الأرض والسماء ، من الأحیاء والجماد ، من الأشجار والأحجار ، وکل ذرة هواء ، وکل ذرة تراب تدعوا بأن یمنع من الخونة ویحرم علیهم ، التنفس من هواء کوردستان ، وأن یشرب من میاه کوردستان ، ینبغی مقاضاتهم کلهم ، وحتی الذین وإن کانوا فی القبور.
١٠ - الوضع حبلی بظهور درویش عڤدی ، من بین الشبان الایزیدین ، لیقود خیرة شباب قومه ، إلی ما یحلمون به منذ قرون وقرون . ولقد آن الأوان ، لیستیقض الدرویش ، فأمیراته تأمرنه بالنهوض ، والذهاب إلیهن ، وبأسرع ما یمکن ، وهن تنادینه ، وبأعلی أصواتهن ، وبما لهن من قوة ، وا درویشاه ، وا درویشاه ، وا عڤدیا ، واعڤدیا . أین أنت ؟ أین أنت ؟ أما تری ؟.

١٦ / ٠٩ / ٢٠١٤



چەند بابەتێکی پێشتری نووسەر


(دەنگدراوە: 0)