عـصر الأقـــزام
Wednesday, 15/02/2012, 12:00
--- 1 ---
إذا کانت الأقزام وجوه القوم وعمالقة العصر
وإذا کانت الجهلة أنوار الظلام ورواد الفکر
وإذا کانت الخیانة والمنکر مبعث الإعتزاز والفخر
وإذا کانت الخونة والمفســـد دائما فی القمة وفی الصدر
فهل یســـتحق أهل الزمان
غیر أتعس الحیاة وأقبح المســـمیات
وغیر أتفه النعوتات وأعســـر الأیام وأمر الدهــــــر ?.
--- 2 ---
فإذا كانت أفراح القوم وأتراحهم
وإذا کانت حیاتهم ومماتهم
وإذا كانت شــــقائهم و نعیمهم
وإذا کانت جناتهم وجحیمهم
متعلقة ببســــمة قزم
أو زمجرة من أســـنانه .
وإذا کان کل قزم من الأقزام
من ســـلطته وســـڵطانه
أن یحرك بحر القوم
من الهدوء والســــکون
إلی هائج ومائج
وإلی ســــونامی
بإشــارة حاجب
أو بمجرد حرکة من بنانه.
فأیة حیاة هی هذه الحیاة ؟
فهل هی حیاة أو ممات ؟
وأی وطن هذا الوطن ؟
أهو جهنم وســـعیر ؟
أم هو معقل العذاب والمحن والمأســـات؟
--- 3 ---
فعل الأقزام
کما فعل الدولار
بالکورد
ما لم یفعل بغیرهم قط
فعلا بهم ما لم یفعل بهم
المحتل والغزاة
وحد الســــیف والقحط .
--- 4 ---
لم یعد للصمت والســـکوت
فی عصر الأقزام
أی مغزا وأی معنی
فزمن الصمت والســـکوت
للکورد
وللإنســــان
بات فی حکم العدم
لقد مضی وانقضی .
فالظلمة والطغاة
تجاوزوا کل الحدود
فجعلوا من القوم فئرانا وجرذانا
وأشـــــیاءا بنظرهم أصغر الحشــــرات
وفی أحســـن الأحوال
ســـلعة من ســــلع الحیاة .
ومن أنفســـهم القزمة الجبانة
فیلة ونمورا
ومن ســـلیلی الخیانات
و مصاصی الدماء
أشــــبالا وأســـــد الاســـــود .
ففی عصرهم
وببرکتهم .... وأیدیهم
فاض الطغیان وبغی
وعصف الظلم و دمی
فی ذری الجبال
فی منبت الکــورد
حتی بلغ الســـیل الزبی .
--- 4 ---
لا ندری إلی متی نأســــف
لقوم لم یتخذ من التاریخ
الموعظة والعبر
ولولمرة
ولا ندری إلی متی
نتحســـر قهرا و نتلوی ألما
ونذرف الدموع وننزف دما
لقوم
یعشــــقون ..... وبجنون
حیاة المذلة والمهانة
لقوم
یرضون وبکل بساطة
بحیاة الرق والعبودیة
و لقرون وقرون
لقوم
لم یعش یوما کالأنسان البتة
أفلا یســــتحق قوم کهذا
أن یقال لهم
تبا لکم ألف ألف تب
واللعنة اللعنة
وإلی بئس المصیر
وإلی الویل ...وإلی الدرك الأســـــفل
وإلی جهنم الحمرة .
--- 5 ---
إن أردتم
أن تهشــــموا عناد الکورد
وأن تمرغوا انوفهم فی الحضیض
أروهم الدولار
حتی ترو منهم کل ما هو
کریه و منکر وبغیض.
--- 7 ---
لن ێمر یوما
علی الکورد
دون أن یصنعوا العدید
من أنکیدو ............. ( 1 )
و أرباکوس ............. ( 2 )
من طراز و قالب جدید .
--- 8 ---
کم إننی تواق
لأعلم
إذا رأی أحد
إذا ســــمع أحد
علی مر التاریخ
بقوم کالکورد
موهوبا فی الخیانة
ومبدعا فی العمالة
ولا ابالیا مما یلاقیه
ومما یعانیه
من إســتهتار وإســــتخفاف
ومن مذلة ومهانة .
21/12/2011
اســـــترالیا
....................................................................................................
( 1 ) أنکیدو ... کما مذکور فی التاریخ ..... هو القائد العســکری المســــؤل عن المناطق الحدودیة المتآخمة مع بلاد ســـومر .... فهو اول خائن کوردی خان قومه فی عهد گلگامش فی زمن الســـــومریین . وهو یقابل أبو رغال فی التاریخ الإســـلامی ، فخان قومه من أجل إمرأة.
( 2 ) أرباکوس ...الخائن الذی خان -- الملك أســـــتیاك ---، آخر ملوك المیدیین ، فهو کان قائد جنده ، أی وزیر الدفاع ، حیث خان ملکه وقومه وشــــرف المهنة ، وعمل لصالح الپارســـی کوروش --- ، ومنذ ذالك الوقت لم یســـتطع
الکورد أن یحصلوا علی إســـــتقلالهم وتأســیس دولتهم من جدید. فمنذ ذالك التاریخ قاد الکورد القادة الأقزام ، فبعضهم قادوا قومهم من هزیمة إلی هزیمة ، ومن کارثة إلی کارثة ، وبقصد وعمدا منهم من أجل ذاتهم وذویهم.
وبسبب إصابة الکورد بالعمی الفکری وبالعاهة العقلیة ، وســـیطرة الخونة والمفســـدین علی الوضع ، لم یکن بمقدورهم تنظیم قائمة بأســـماء الخونة والمفســـدین.
وهذا هو أحد أهم الأســباب التی أدت إلی إطالة محنتهم ومشـــکلتهم وإســـتمرارها لزمن طویل ، وهذا یعنی إنهم کأصحاب الکهف کانوا نائمین طیلة قرون وقرون ،أم أنهم عاشـــوا خارج التاریخ ،
ومن یأتی بعد أنکیدو وأرباکوس، لیس شـــرطا أن یکون هو من الخونة القدماء ، أی لا یرتبط بالقدم بالتاریخ ، بل بعظمة الکارثة والهزیمة التی لحقت بالقوم علی أیدی هذا الخائن.
إننی علی یقین بأن خونة من التاریخ الحدیث ومن الوقت الراهن یتنافســــون علی شـــغل هذا الموقع المشــــرف لهم أی ثالثا ( 3 ) ،وربما ( 4 ) و ( 5 ) و و .... بعد أنکیدو وأرباکوس . وهذا لیس ســهلا ، فالحکام فی لجنة التحکیم ینبغی علیهم أن یکونوا علی درایة کاملة وإلمام تام بالتاریخ الکوردی القدیم والحدیث ، وهذا یعنی ینبغی أن یکونوا مؤرخین مثلما هم حکاما ، وینبغی علیهم قبل أن یکونوا حکاما ومؤرخین أن یکــونوا حکماء ا قدیرین وعباقرة ومعروفین ، إضافة إلی کونهم أن یکونوا من الشـــخصیات المرموقة والمشـــهورة بإنســـانیتهم وإتزانهم ونزاهتهم وإخلاصهم فی مهمتهم الإنســـانیة والقومیة والتأریخیة .
ملاحظة ؛
تســـتعمل المعنی المجازی للفظة ( القزم ) کمصطلح ســـیاســـی وتعنی الدرك الاســفل من الوعی الســیاســی والإدراك المعرفی والإفلاس الخلقی والوجدانی وإنعدام المقدرة علی القیام بعمل واداء المهام مجتمعة ، فکلنا إحترام وتقدیر للمعنی اللفظی للکلمة .
نووسەرەکان خۆیان بەرپرسیارێتی وتارەکانی خۆیان هەڵدەگرن، نەک کوردستانپۆست